معنا أنت في أمان

IFSC
22 مارس 2019 08:55 ص

سوق قطر

  • {{winner.m_key_ar}} {{winner.change}}
كلمة رئيس مجلس المديرين
كلمة رئيس مجلس المديرين

لنسير معاً على طريق الإنجازات يسعدني أن أرحب أجمل ترحيب بالعملاء الأعزاء وكل المتعاملين مع الشركة الإسلامية للأوراق المالية ، وسيطكم الموثوق في ببورصة قطر ، هذا الصرح العظيم الذي أصبح علامة مميزة لنمو الاقتصاد الوطني

إقراء المزيد
الإسلامية القابضة
  • السعر الحالي
  • أعلى سعر
  • أدنى سعر
  • الحد الأعلى
  • الحد الأدني
E-trade
QE
zakat

عمومية بنك بروة توزع 1.5 ريال للسهم وارتفاع الأرباح إلى 765 مليون ريال

14 مارس 2019 09:00 ص
عمومية بنك بروة توزع 1.5 ريال للسهم وارتفاع الأرباح إلى 765 مليون ريال

 

وافقت أمس الجمعية العمومية العادية لمجموعة بنك بروة برئاسة سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب على توزيع أرباح نقدية بنسبة 15% لكل سهم، بواقع 1.5 ريال للسهم. وتم اختيار أعضاء مجلس الإدارة الجديد بالتزكية لدورة 2019-2021، وهم: سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، والسيد عبد العزيز محمد حمد المانع، والسيد سلطان يوسف السليطي، والشيخ جاسم بن فهد بن جاسم آل ثاني، والسيد ناصر علي الهاجري، وتعيين ممثلي الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية كل من السيدة موزة محمد السليطي، والسيد أحمد عبدالرزاق الهاشمي والدكتور أحمد محمد المانع، وتعيين الشيخ خالد بن حسن بن خالد آل ثاني ممثلا لقطر القابضة.

كما تم تعيين هيئة الرقابة الشرعية للسنوات الثلاث القادمة (2019-2021)، برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور وليد بن هادي والشيخ الدكتور أسامة الدريعي العضو التنفيذي، والشيخ الدكتور عصام العنزي عضو الهيئة.

واستعرض سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، تقريراً مفصلاً عن الأنشطة والنتائج المالية، مسلّطاً الضوء على أهم النتائج التي حققها البنك في عام 2018، حيث سجل ثباتاً نوعياً في عناصر المركز المالي فيما ارتفع صافي الأرباح لعام 2018 إلى 765 مليون ريال قطري وبلغ العائد على السهم 2.58 ريال. ويأتي هذا الأداء المصرفي المتوازن لمجموعة بنك بروة وسط التحديات المتنوعة التي يواجهها القطاع المصرفي خصوصاً والأسواق الإقليمية عموماً، والتي كان من أهم ملامحها شح السيولة وارتفاع كلفة التمويل والتأثر السلبي بانخفاض أسعار النفط والظروف الجيوسياسية الإقليمية، إذ استطاعت المجموعة المحافظة على ربحيتها.

إلى ذلك، انصب الاهتمام خلال العام 2018 على ترسيخ قواعد البنك في السوق المحلي والحفاظ على حصته السوقية، والمحافظة على جودة الأصول وإدارة المخاطر. وحرصاً من إدارة المجموعة على زيادة عوائد المساهمين وأرباحهم، فقد عملت المجموعة على ضبط وترشيد قاعدة التكاليف واعتماد هيكلية أعمال تتسم بالجودة والمرونة والكفاءة.

وفيما يتعلق بخطة التقطير وإيماناً من مجلس الإدارة بأهمية رأس المال البشري والذي يُعد العامل الأساسي في نجاح المجموعة وقدرتها على تحقيق أهدافها، فقد تواصل الجهد لجذب الكفاءات القطرية الشابة والمؤهلة علمياً وعملياً لتتولى دورها في قيادة المجموعة للوصول بها إلى المراتب الأولى ضمن المؤسسات المالية الإسلامية.

خطط مستقبلية

وأشار سعادة الشيخ في تقريره عن خطة البنك المستقبلية، ونظراً لما يوفره الاقتصاد الوطني من فرص واعدة ومناخ استثماري يضاهي الاقتصادات الكبرى، تبذل المجموعة كافة الجهود لنيل أكبر حصة ممكنة من تمويل مشاريع البنية التحتية وتقديم كل الدعم الممكن للمساهمة في نمو اقتصاد الدولة، كما تواصل المجموعة وبكل السبل، العمل على زيادة العائد للمساهمين وذلك من خلال التوسع في النشاط داخل دولة قطر. ومن هنا جاء قرار الاندماج مع بنك قطر الدولي كأحد الآليات الاستراتيجية للتوسع والنمو والانطلاق نحو مستقبل واعد وليتبوأ بنك بروة المكانة التي يستحقها كأسرع البنوك نمواً في المنطقة.

وبعد اجتماع الجمعية العامة عقد مجلس الإدارة اجتماعه وتم انتخاب سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني رئيسًا لمجلس الإدارة وعضوًا منتدبًا، وانتخاب السيد عبد العزيز محمد حمد المانع نائبًا لرئيس مجلس الإدارة، وتعيين السيد طلال أحمد الخاجه أميناً للسر، وتمت الموافقة على تشكيل اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة وتحديد مهامها ومسؤولياتها.

هذا وقد وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تفويض رئيس مجلس الإدارة باختيار وتغيير اسم الشركة «البنك» بما يتناسب مع رؤية البنك، وإجراء التعديلات اللازمة في عقد التأسيس والنظام الأساسي والتوقيع على عقد التأسيس والنظام الأساسي والسجل التجاري.

توزيع الأرباح

سيتم البدء في توزيع شيكات الأرباح للسنة المالية 2018 اعتباراً من يوم الأحد الموافق 17 مارس 2019 خلال ساعات العمل الرسمية وذلك في الفرع الرئيسي لبنك بروة بشارع حمد الكبير، وسيتم إيداع الأرباح مباشرة في حسابات المساهمين وذلك للمساهمين المسجلة بيانات حساباتهم في سجلات بنك بروة.

الدمج القانوني مع بنك قطر الدولي الشهر القادم .. خالد السبيعي:

80 مليار ريال أصول بنك بروة بعد الاندماج

أكد السيد خالد السبيعي الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بروة، أن البنك عقد اجتماع جمعية غير عادية في نهاية العام الماضي 2018 وتم فيها الموافقة من المساهمين على موضوع الدمج مع بنك قطر الدولي ومن المتوقع أن يتم الدمج القانوني في شهر أبريل المقبل وذلك بعد موافقة مصرف قطر المركزي، يليه الاندماج التشغيلي والذي من المتوقع أن يكون بنهاية العام الجاري.

وأكد السبيعي، في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للبنك أمس، أنه ستكون هناك استراتيجية جديدة محدثة للبنك باعتباره سيضاعف حجم أصوله ليصل تقريباً إلى 80 مليار ريال، وستكون هناك استراتيجية للكيان المشترك الجديد الذي سينشأ عقب الاندماج القانوني تحت مسمى «بنك بروة».

وقال: «إن الاندماج سيضاعف عدد فروع البنك، ومن ناحية دراسة افتتاح الفروع الجديدة فإنه سيتم اتخاذ القرار بهذا الشأن في الوقت المناسب، لكن بالنسبة للعملاء الحاليين للبنكين سيتضاعف عدد الفروع».

وحول أداء البنك في 2018، أشار إلى أنه رغم التحديات في السوق حققت مجموعة بنك بروة أداءً قياسياً من ناحية الأداء المالي فقد بلغت الأرباح 765 مليون ريال، وهذا رقم قياسي للمجموعة وهو الأعلى في تاريخها بالإضافة إلى توزيع أرباح بقيمة 5ر1 ريال وهذه أيضا القيمة الأعلى في تاريخ توزيعات الأرباح في بنك بروة.

وأشار إلى قيام مجموعة بنك بروة بالتركيز على الاقتصاد المحلي نظراً لإيمانها بمستقبله الواعد، مبيناً أن تركيز المجموعة سيكون كذلك على تلبية متطلبات العملاء سواء على المستوى الحكومي أو الشركات أو القطاع الخاص أو الأفراد.

وبالنسبة للخدمات التي من الممكن أن يطرحها البنك في 2019، أفاد السيد خالد السبيعي بأنه دائماً ما يكون لدى بنك بروة منتجات جديدة كان آخرها تطبيق الهاتف الجوال الجديد الذي يعتبر أكثر تطبيق متطور بين البنوك في الدولة، وسيتم طرح نظام وأجهزة نقاط البيع والمشتريات متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية خلال هذه السنة.


 
#قطر #اخبار #بورصة_قطر #بنك_بروة

تعليقات

أضف تعليق* لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. * الحقول المشار إليها إلزامية *

لا يوجد أي تعليق .

facebook comment api goes here

أخبار متعلقة