معنا أنت في أمان

IFSC
18 يناير 2019 10:05 م

سوق قطر

  • {{winner.m_key_ar}} {{winner.change}}
كلمة رئيس مجلس المديرين
كلمة رئيس مجلس المديرين

لنسير معاً على طريق الإنجازات يسعدني أن أرحب أجمل ترحيب بالعملاء الأعزاء وكل المتعاملين مع الشركة الإسلامية للأوراق المالية ، وسيطكم الموثوق في ببورصة قطر ، هذا الصرح العظيم الذي أصبح علامة مميزة لنمو الاقتصاد الوطني

إقراء المزيد
الإسلامية القابضة
  • السعر الحالي
  • أعلى سعر
  • أدنى سعر
  • الحد الأعلى
  • الحد الأدني
E-trade
QE
zakat

قطر للبترول تحدد الإثنين 31 / 12 موعد منح أسهم مسيعيد المجانية

29 ديسمبر 2018 04:03 م
قطر للبترول تحدد الإثنين 31 / 12 موعد منح أسهم مسيعيد المجانية

 
أعلنت قطر للبترول، أمس، عن موعد المنح الأول لتوزيع الأسهم التشجيعية المجانية لمساهمي شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة بعد إغلاق تداول يوم الإثنين الموافق 31 ديسمبر 2018 في بورصة قطر.
ويأتي هذا الإعلان تنفيذاً لما أعلنت عنه قطر للبترول عند طرح أسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة للاكتتاب في ديسمبر 2013، من منح دفعتين من الأسهم المجانية للمساهمين المستحقين طبقاً لشروط الطرح.
وسيتم توزيع هذه الأسهم للمساهمين المؤهلين والذين استوفوا شرط الاستحقاق، وذلك بواقع 50% من الأسهم المخصصة لهم عند الاكتتاب ووفقا للآليات المنصوص عليها بنشرة الطرح العام للشركة، بينما سيتم توزيع الدفعة الثانية في تاريخ المنح الثاني الموافق 31 ديسمبر 2023.
يأتي هذا المنح في إطار حرص قطر للبترول على تدعيم أسس ثقافة الاستثمار والادخار طويل الأجل وتعميقها لدى المواطنين القطريين، حيث قامت المؤسسة بالالتزام بمنح الحق المشروط لكل مستثمر قطري فرد بالحصول على سهم واحد مجاني مقابل كل سهم تم تخصيصه له بشرط استمرار احتفاظه بنسبة لا تقل عن 50% من الأسهم المخصصة له في الأساس عند الاكتتاب حتى تواريخ المنح.
يذكر أن الأسهم التشجيعية هي أسهم عادية ومتساوية في الحقوق مع أسهم رأس المال في كافة النواحي، ويجدر التنويه إلى أن هذا التوزيع سيتم تخصيصه من حصة قطر للبترول ولن يترتب عليه أي زيادة أو تغيير في رأس مال الشركة.الاستثمار والادخارمن المعلوم أن طرح أسهم شركة مسيعيد جاء تحت برنامج «الاستثمار والادخار» والذي استهدفت الحكومة القطرية من ورائه تشجيع المواطنين على الاستثمار والادخار طويل الأجل، لذلك التزمت قطر للبترول بمنح المواطنين المكتتبين الذين يحتفظون بأسهمهم لمدد أطول حوافز تشجيعية غير مسبوقة في تاريخ الاكتتابات في دولة قطر تتمثل في منح أسهم مجانية مدفوعة بالكامل ومن حصة قطر للبترول، علما بأن هذه الحوافز مرتبطة بأسهم الاكتتاب المخصصة. والأسهم التشجيعية المجانية هي أسهم عادية مملوكة حاليا من قبل قطر للبترول، وستُمنح الأسهم المجانية على دفعتين بالتساوي، حيث سيتم منح المستثمر المحتفظ بنصف أسهمه المخصصة له من الاكتتاب حتى تواريخ المنح الحق في الحصول على 50% من أسهمه المخصصة عند حلول تاريخ المنح الأول وهو 5 سنوات من تاريخ الطرح وإذا واصل المستثمر الاحتفاظ بنصف أسهمه المخصصة من الاكتتاب فسيتم منحه 50% الأخرى عند حلول تاريخ المنح الثاني وهو 10 سنوات من تاريخ الطرح، علماً بأن هذه الأسهم التشجيعية المجانية مرتبطة فقط بالأسهم المخصصة عند الاكتتاب ولا توجد أي علاقة بين الأسهم المجانية وأي أسهم مشتراة من بورصة قطر بعد الإدراج.
وفي حالة بيع أكثر من 50% من الأسهم المخصصة من الاكتتاب قبل تاريخ المنح الأول يفقد المساهم الحق في الحصول على أي أسهم مجانية وفي حال بيع أكثر من 50% من الأسهم المخصصة من الاكتتاب بعد تاريخ المنح الأول يفقد المساهم الحق في الحصول على الأسهم المجانية في تاريخ المنح الثاني فقط.
على أن تقدم الحوافز التشجيعية بشكل حصري فقط للمواطنين المكتتبين في الطرح العام الأولي الذين يحتفظون بـ 50% من الأسهم التي تم تخصيصها لهم حتى تواريخ المنح الأول والثاني على التوالي ولن يتم منح أي أسهم تشجيعية مجانية على الأسهم المشتراة من سوق التداول (البورصة).أداء قوي بالبورصةوتعد شركة مسيعيد من الشركات ذات الأداء الجيد في البورصة، ووفقاً للنتائج المالية في الربع الثالث للعام الحالي، سجلت شركة مسيعيد صافي أرباح بنحو 1 مليار ريال بمعادل عائد 0.82 ريال للسهم بزيادة قدرها 222 مليون ريال، بنسبة 28% مقارنة بصافي أرباح 206 ملايين ريال وعائد 0.64 ريال للسهم لنفس الفترة من العام الماضي.
وواصلت المجموعة الاستفادة من الأسعار التنافسية للقيم الإيثان وغاز الوقود بموجب اتفاقيات توريد طويلة الأجل. وتعد هذه أحد العوامل ذات الأهمية الكبيرة في تحقيق أرباح المجموعة وسط أجواء من التحديات يشهدها السوق حالياً.
وسجلت الشركة مركزاً نقدياً قوياً بعد أول تسعة أشهر من التشغيل هذا العام برصيد 1.5 مليار ريال وبلغ إجمالي الأصول في 30 سبتمبر 2018 بما يعادل 14.9 مليار ريال مقارنة بنحو 14.8 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي.
وتعمل شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وهي شركة مساهمة قطرية، في قطاع البتروكيماويات، حيث تمتلك 49% من رأس المال المُصدر لشركة قطر للكيماويات المحدودة.
وتأسست الشركة في سبتمبر 2013، وتعد إحدى الشركات الوطنية العملاقة في قطاع من أكثر القطاعات جذباً في العالم، حيث توفر البتروكيماويات المواد الخام اللازمة لإنتاج عدد كبير من المنتجات الصناعية والمنزلية، فهي تشكل اللبنات الأساسية لبناء اقتصاد حديث ومتطور.الشركات التابعةيذكر أن مسيعيد للبتروكيماويات القابضة هي شركة أسستها قطر للبترول كشركة قابضة، حيث امتلكت الشركة حصص ملكية قطر للبترول المباشرة في ثلاث شركات بتروكيماوية كبرى ذات ربحية عالية وهي: شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم 1)، شركة قطر للكيماويات 2 المحدودة (كيوكيم 2)، وشركة قطر للفينيل، وأدى تجميع هذه الشركات تحت مظلة مسيعيد للبتروكيماويات إلى إيجاد كيان اقتصادي عملاق في مجال إنتاج وتصدير البتروكيماويات.
وحول النشاط التشغيلي للثلاث شركات التابعة للشركة، فإن شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم 1) تنتج البولي إيثيلين عالي الكثافة والهكسين-1، وتمتلك كل من قطر للبترول وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات الأمريكية حصص ملكية في رأس المال المصدر للشركة بجانب حصة شركة مسيعيد وبدأت عملياتها التجارية في الأول من أبريل عام 2004. ويعمل مجمع شركة قطر للكيماويات المحدودة 1 منذ عام 2006 بشكل أكثر فاعلية متجاوزا قدرته التصميمية وذلك بعد إدخال تحسينات تشغيلية مختلفة عليه، أما شركة قطر للكيماويات المحدودة 2 (كيوكيم 2) فتنتج البولي إيثيلين متوسط الكثافة والبولي إيثيلين عالي الكثافة وأوليفينات ألفا العادية، وتمتلك كل من قطر للبترول وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات الأمريكية حصص ملكية في رأس المال المصدر للشركة بجانب حصة شركة مسيعيد وبدأت عملياتها التجارية في 13 ديسمبر 2010، ووصلت إلى كامل طاقتها الإنتاجية. إضافة إلى مجمع البتروكيماويات الخاص بها، وتدير شركة قطر للكيماويات المحدودة 2 مصنع إيثيلين عالميا يقع في راس لفان، والشركة الثالثة هي شركة قطر للفينيل التي تنتج الصودا الكاوية وثنائي كلوريد الإيثيلين وأحادي كلوريد الفينيل، وتمتلك كل من قطر للبترول وشركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) حصص ملكية في رأس المال المصدر للشركة بجانب حصة شركة مسيعيد، وبدأت عملياتها التجارية عام 2001، ويقع مصنعها في مدينة مسيعيد الصناعية جنوب شرق قطر.
الدوحة - لوسيل
#قطر_للبترول #مسيعيد_للبتروكيماويات #الاستثمار #الأسهم_المجانية #الاكتتاب

تعليقات

أضف تعليق* لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. * الحقول المشار إليها إلزامية *

لا يوجد أي تعليق .

facebook comment api goes here

أخبار متعلقة