معنا أنت في أمان

IFSC
22 فبراير 2019 12:49 ص

سوق قطر

  • {{winner.m_key_ar}} {{winner.change}}
كلمة رئيس مجلس المديرين
كلمة رئيس مجلس المديرين

لنسير معاً على طريق الإنجازات يسعدني أن أرحب أجمل ترحيب بالعملاء الأعزاء وكل المتعاملين مع الشركة الإسلامية للأوراق المالية ، وسيطكم الموثوق في ببورصة قطر ، هذا الصرح العظيم الذي أصبح علامة مميزة لنمو الاقتصاد الوطني

إقراء المزيد
الإسلامية القابضة
  • السعر الحالي
  • أعلى سعر
  • أدنى سعر
  • الحد الأعلى
  • الحد الأدني
E-trade
QE
zakat

بورصة قطر تعقد المؤتمر السنوي التاسع لعلاقات المستثمرين

20 نوفمبر 2018 06:51 م
بورصة قطر تعقد المؤتمر السنوي التاسع لعلاقات المستثمرين

 
عقدت بورصة قطر اليوم في فندق روتانا ستي سنتر بالدوحة المؤتمر السنوي التاسع لعلاقات المستثمرين، وذلك بحضور ممثلي الشركات المدرجة والجهات المعنية بالسوق. ويهدف هذا المؤتمر الذي يضم حلقات نقاشية بمشاركة الشركات المدرجة والمحللين والمستثمرين والجهات التنظيمية إلى تشجيع الشركات المدرجة على تبني أفضل الممارسات العالمية في مجال علاقات المستثمرين. ويأتي هذا المؤتمر ليشكل إطاراً تفاعلياً يمكّن الشركات المدرجة والمجتمع الاستثماري من الاطلاع على أحدث استراتيجيات علاقات المستثمرين وأفضل الممارسات وأكثرها فعالية واستخداماً على المستوى الدولي.
 
وقد أكد السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر في كلمة ألقاها خلال الجلسة الاقتتاحية للمؤتمر على الأهمية التي تحظى بها علاقات المستثمرين في ظل تنامي المنافسة على رأس المال مضيفاً أنه على اعتبارنا البورصة الوطنية في قطر، فإننا نسعى إلى دعم استدامة شركاتنا المدرجة في السنوات والعقود القادمة. وهذه لحظة هامة في تاريخ بلدنا. الآن هو الوقت المناسب للشركات المسؤولة التي تريد أن تنمو وتزدهر لتعزيز ثقة مستثمريها والسوق والمجتمع ككل.
  
وأشار السيد المنصوري في كلمته إلى أن عملية تحديد الأهداف الاستراتيجية للشركة واطلاع موظفي الشركة عليها تُعدّ إحدى المرتكزات التي تعمل على تحسين الشفافية ورفع تقييم الشركة، بينما يشكل التواصل الفعال بين إدارات الشركات والمستثمرين فيها عنصرا حيويا لنجاح أي شركة، وهذه المسؤولية تقع على عاتق مسؤول علاقات المستثمرين وحده الذي يقدم المساعدة والدعم اللازم لنشر المعلومات، والتعامل مع الاستفسارات والاجتماعات، وإدارة الأزمات، وتوفير الملاحظات والمعلومات للإدارة.  
 
وأكد السيد المنصوري على أهمية الوصول إلى الإدارات التنفيذية للشركات في البيئة التنظيمية الحالية Access to Management  والتي أصبحت أمراً لا بد منه، خاصة وإنه من المتوقع أن تتغير طريقة الوصول إلى الإدارات التنفيذية للشركات بشكلها التقليدي ومن المتوقع كذلك  يزداد عدد مؤسسات تزويد الخدمات المستقلة، ما يضفي أهمية إضافية على الحملات والجولات الترويجية بالنسبة للشركات المدرجة. 
وتطرق السيد المنصوري في كلمته إلى موضوع محتوى المواقع الالكترونية، فأوضح أن المواقع الالكترونية المخصصة لعلاقات المستثمرين والمصممة بشكل جيد تلعب دورا كبيرا في ابراز العلامات التجارية للشركات والتأكيد على شفافيتها وتعميق العلاقات مع المستثمرين.  
 
وتحدث السيد المنصوري عن موضوع جديد يتعلق بالإفصاحات البيئية والإجتماعية للتنمية المستدامةESG   وهو أحد المواضيع التي قال إنها معروفة بجاذبيتها الاستثمارية لعدد متزايد من المستثمرين. وأبلغ السيد المنصوري المشاركين في المؤتمر بأنه قد تم الاتفاق مع هيئة قطر للأسواق المالية على إطلاق منصة تقارير الاستدامة على الموقع الإلكتروني للبورصة في غضون شهر من تاريخه، ودعا الشركات المدرجة إلى تزويد البورصة بأي ملاحظات أو مقترحات بشأن تلك المنصة.
 
وأعلن السيد المنصوري في ختام كلمته عن تغيير مهم في بيئة علاقات المستثمرين في سوق بورصة قطر، حيث سيتم اعتبارًا من الأول من شهر أكتوبر في العام القادم 2019 ، إدخال إطار عمل إلزامي لعلاقات المستثمرين من خلال إصدار قواعد تنظيمية في هذا الشأن تعكس أفضل الممارسات، وبالتالي ستكون هذه القواعد بمثابة معايير لتحسين ممارسات بعض الشركات  وايلاء المزيد من الاهتمام لعلاقات المستثمرين وتوفير الموارد لها، وستكون للبعض الآخر من الشركات بمثابة "العمل كالمعتاد".
وقال: "إننا في بورصة قطر نعمل جاهدين ونتبنى العديد من المبادرات الرامية إلى تطوير نشاط علاقات المستثمرين من جانب الشركات المدرجة في السوق، وهذه المبادرات تأتي استمرارا لجهد بدأته البورصة بالتعاون مع هيئة قطر للأسواق المالية قبل عدة سنوات ركزت فيه على العمل الدؤوب من أجل تطوير أداء وممارسات الجهات المعنية بعلاقات المستثمرين في الشركات المدرجة.  إننا نسعى من أجل دعم استدامة شركاتنا المدرجة في السنوات والعقود القادمة. وهذه لحظة هامة في تاريخ بلدنا. الآن هو الوقت المناسب للشركات المسؤولة التي تريد أن تنمو وتزدهر لتعزيز ثقة مستثمريها والسوق والمجتمع ككل.
 
ومن جانبه قال السيد عبد العزيز العمادي مدير إدارة الإدراج في بورصة قطر إن هذا المؤتمر يرتكز على ما تم انجازه خلال المؤتمرات السابقة لتأتي المواضيح المطروحة ضمن أجندة هذا العام مواكبة لماهو متطلب في أسواق رأس المال ولإعطاء الشركات القطرية المدرجة فرصة للتفاعل مع خبراء في مجال علاقات المستثمرين ومناقشة هذه المواضيع والوقوف على أهم الإجراءات التي يجب على الشركة المساهمة أن تتخذها في الظروف الإستثنائية التي قد تمر بها.
 
وأكد السيد العمادي أن بورصة قطر تسعى جاهدة لتقديم الأدوات الحديثة والمعرفة الضرورية لتطوير استراتيجيات علاقات المستثمرين الخاصة بكل شركة لتحسين وتمكين تواصلها مع المجتمع الاستثماري بكل يسر وفي الوقت المناسب.
 
وقد شارك في المؤتمر نخبة من المتحدثين من الشركات الاستثمارية والمؤسسات المالية وكبريات الشركات المدرجة في بورصة قطر، وقد اشتمل المؤتمر على عدد من الموضوعات الهامة التي تغطي أفضل الممارسات العالمية في مجالا علاقات المستثمرين وتسلط الضوء على أساليب تطوير المواقع الالكترونية المخصصة لعلاقات المستثمرين علاوة على بعض المواضيع ذات العلاقة بالاستدامة البيئة والاجتماعية ESG.
  
وقد عملت بورصة قطر وشركاتها المدرجة معا على مدى سنوات عديدة لضمان تطوير ممارسات الإفصاح والشفافية من خلال زيادة التركيز على علاقات المستثمرين. وقد لعب ذلك دورا هاما في إدراج قطر على مؤشرات MSCI وستاندرد أند بورز وفوتسي للأسواق الناشئة إلى زيادة الاهتمام في سوق الأوراق المالية في قطر وجميع شركاتها المدرجة.
 
#قطر #اخبار #بورصة_قطر #مؤتمر #علاقات_المستثمرين

تعليقات

أضف تعليق* لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. * الحقول المشار إليها إلزامية *

لا يوجد أي تعليق .

facebook comment api goes here

أخبار متعلقة